تدريبات موجهة لتنمية بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقة الذهنية,.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

2 جامعة طنطا - كلية التربية الرياضيه

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التدريبات الموجهة لتطوير بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقة الذهنية. واستخدم الباحثون المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وذلك بإجراء القياسات القبلية والبعدية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين لتعلم الممارسين لكرة السلة في المرحلة السنية من (10-12) سنة وعمرهم العقلي من (6-8) سنوات بنادي طنطا الرياضي بمحافظة الغربية، وقد كان مجتمع البحث (13) لاعب، وقد بلغ عدد أفراد العينة الأساسية (8) لاعبين. وتم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نادي طنطا الرياضي وكان عدد العينة (3) لاعبين من وهم من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية. وتوصل البحث إلى وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في كل المتغيرات البدنية قيد البحث عند مستوى معنوية 0.05. ارتفاع فاعلية تأثير برنامج التدريبات الموجهة لتنمية المتغيرات البدنية لعينة البحث من ذوي الإعاقة الذهنية في المتغيرات البدنية لصالح القياس البعدي. وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في كل المتغيرات المهارية قيد البحث عند مستوى معنوية 0.05. ارتفاع فاعلية تأثير برنامج التدريبات الموجهة لتنمية المتغيرات المهارية لعينة البحث من ذوي الإعاقة الذهنية في اختبارات المهارات الأساسية لكرة السلة لصالح القياس البعدي. التأثير الإيجابي لبرنامج التدريبات الموجهة لتنمية بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقة الذهنية عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية