إستراتيجيات الأداء الهجومي للفرق المشاركة ببطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2023م (دراسة تحليلية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف علي "إستراتيجيات الأداء الهجومي للأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2023م النسخة العشرون" ، استخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي التحليلي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة ، تمثل مجتمع وعينة البحث في الأندية المشاركة في البطولة الدولية لكأس العالم للأندية لكرة القدم (2023م) النسخة العشرون المقامة بالمملكة العربية السعودية وعددهم (7) أندية، واستقر الباحث علي الأندية التي لعبت الأدوار النصف نهائية والنهائية والتي حصلت علي المراكز الثلاث الأولي وهي أندية (مانشستر سيتي الإنجليزي – فلومينينسي البرازيلي - الأهلي المصري)، وكانت من أهم النتائج ما يلي:

زيادة النسب المئوية لتكرارات الأداء السليم للتمرير في بطولة كأس العالم للأندية 2023م كأسلوب فردي هجومي وراء زيادة سرعة وفاعليته الهجمات والوصول سريعاً إلى مرمى الخصوم.
زيادة النسب المئوية لتكرارات الأداء السليم للتصويب كأداء هجومي فردي قد ساهم في زيادة الفاعلية الإيجابية على مرمى الفرق المنافسة في غالبية مباريات الأندية عينة البحث في بطولة كأس العالم للأندية 2023م.
زيادة النسب المئوية لتكرارات الأداء السليم للجري بالكرة باتجاهاته المختلفة في بطولة كأس العالم للأندية 2023م أدى إلى زيادة فاعليته الانتقال بالكرة إلى أماكن متعددة لبدء الهجوم وتطويره .
أدت زيادة النسب المئوية لتكرارات أداء المراوغة كمهارة هجومية إلى زيادة فاعليته القدرة على التخلص من ضغط ورقابة المنافسين خلال بطولة كأس العالم للأندية 2023م.
النسب المئوية لتكرارات الأداء الهجومي المركب الذي يبدأ بحسن التحكم في الكرة والسيطرة عليها يؤدي إلى فاعلية الحركات الهجومية التالية وضمان عدم فقد الكرة بسهولة .
زيادة نسبة الفاعلية للتحركات الهجومية الحرة للمهاجمين أدي إلى إنجاح العمل الهجومي الجماعي للفرق المشاركة عينة البحث ككل وزيادة نسبة التصويب في بطولة كأس العالم للأندية 2023م.
أدى تناغم وتكامل أدوار المهاجمين الفردية والجماعية إلى زيادة الفرق النسبية لفاعلية الأداء في مراحل تشكيل الهجوم ( البناء – التطوير – الإنهاء) بنسب متتالية (8.2% للبناء – 17.2% للتطوير – 227% للإنهاء ) بين البطولتين لدى لاعبي النادي الأهلي .
تراوحت نسب تطوير الجمل الهجومية ما بين (67.50%– 52,00%) للبناء، و بين (77.80% - 58,00) للتطوير ، و بين (64,70% – 56,30 % ) للإنهاء

الموضوعات الرئيسية