تأثير برنامج لتأهيل العمود الفقرى بعد إصابة الانزلاق الغضروفى القطنى من الدرجة الاولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا- كلية التربية الرياضية

2 جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث على التعرف على تأثير البرنامج التأهيلي داخل وخارج الماء لاستعادة كفاءة العمود الفقري في حالات الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني من الدرجة الأولى ومعرفة تأثيره على مدى تحسن كل من: مرونة العمود الفقري والمدى الحركي للعمود الفقري (أمام – خلفاً – يميناً – يساراً)، ومرونة المنطقة القطنية. القوة العضلية لعضلات الظهر وعضلات البطن. الإحساس بدرجة الألم بالمنطقة القطنية للعمود الفقري. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث وذلك بالتصميم التجريبي للقياس القبلي، والبيني والبعدي. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها (12) من المصابين بالانزلاق الغضروفي القطني من الدرجة الأولى وتتراوح أعمارهم ما بين (35-45) عاما، وأهم النتائج:

أظهر تطبيق البرنامج التأهيلي وجود فروق بين قياسات البحث الثلاثة (القبلية – البينية - البعدية) لمتغيرات المدى الحركي لصالح القياس التالي وإجمالا لصالح القياس البعدي.
أظهر تطبيق البرنامج التأهيلي وجود فروق بين قياسات البحث الثلاثة (القبلية – البينية - البعدية) لمتغيرات القوة العضلية لصالح القياس التالي وإجمالا لصالح القياس البعدي.
أظهر تطبيق البرنامج التأهيلي وجود فروق بين قياسات البحث الثلاثة (القبلية – البينية - البعدية) لمتغير الإحساس بالألم لصالح القياس التالي وإجمالا لصالح القياس البعدي.
أدى البرنامج التأهيلي باستخدام التمارين داخل وخارج الماء إلى عودة المصاب بالانزلاق الغضروفي عينة البحث إلى حياته الطبيعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية