برنامج تربية حركية كمدخل لإكساب الثقافة القوامية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء برنامج تربية حركية بإستخدام مسرحة المناهج كمدخل له والتعرف على تأثيره في إكساب الثقافة القوامية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسى ، وإستخدمت الباحثات المنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة بإستخدام القياس القبلى والقياس البعدى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، وقد قامت الباحثات بإختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم ( 30 ) تلميذاً وتلميذة لعينة الدراسة الأساسية من إجمالى ( مجتمع البحث ) تلاميذ الصف السادس الإبتدائى من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمدرسة الشهيد محمد السيد إسماعيل رمضان الابتدائية بإدارة كفر الزيات التعليمية بمحافظة الغربية فى العام الدراسى 2020/2021م البلغ عددهم ( 218 ) تلميذاً وتلميذة ، وقد قامت الباحثات باختيار ( 20 ) تلميذاً وتلميذة لإجراء المعاملات العلمية وللدراسة الإستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية ، وكانت أهم نتائج البحث أن مسرحة المناهج كمدخل لبرنامج تربية حركية لها تأثير إيجابى على إكتساب الثقافة القوامية قيد البحث ( العادات القوامية ، المواصفات البدنية للقوام السليم ، صحة القوام ) لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، وكان الترتيب النسبي لتحسن نتائج الثقافة القوامية في محاور البحث ( 105.449% ) العادات القوامية ، ( 76.368% ) صحة القوام ، ( 69.999% ) المواصفات البدنية للقوام السليم ، كما كان مجمل التحسن في مستوى الثقافة القوامية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي ( 80.686 % ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية