برنامج تعليمي لاختراق هضبة التعلم للذراع الغير عاملة وتأثيره على أداء مهارة المحاورة لرياضة كرة السلة لدي طلبة كلية التربية الرياضية بطنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي على اختراق هضبة التعلم لمهارة المحاورة للذراع العاملة والغير عاملة واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هدف وفروض وعينة الدراسة قيد البحث، مع تحديد التصميم التجريبي للمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وباستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددها (50) طالب بالفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021م وقد تم استبعاد عدد (10) طلاب للدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (40) طالب، وقد تم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة وكانت من اهم النتائج أن الأسلوب التقليدي المتبع لطلاب المجموعة الضابطة ساهم بشكل إيجابي في تعلم مهارة المحاورة بكلتا اليدين العملة والغير عاملة والمقررة في منهج كرة السلة لدي الفرقة الثانية وأن استخدام البرنامج التعليمي لهضبة التعلم باستخدام الوسائل التعليمية قيد البحث ساهم بشكل ايجابي في تعلم مهارة المحاورة بكلتا اليدين وخاصة الذراع الغير عاملة لدي طلاب المجموعة التجريبية وتفوق استخدام البرنامج التعليمي لاختراق هضبة التعلم عن الاسلوب التقليدي المتبع في تعلم مهارة المحاورة في رياضة كرة السلة مما يدل على فاعليته وتأثيره الايجابي في العملية التعليمية ويرجع ذلك إلى الاستعانة بالعديد من الوسائل والأجهزة الحديثة في تعليم مهارة المحاورة مما يدل على فاعليته وتأثيره الإيجابي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية