تأثير برنامج تدريبى للقوس والسهم لتعليم المعاقين بدنياً على تطوير مستوى الأداء (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يوجد فى كل مجتمع مجموعة من الاشخاص الذين أصيبوا بإعاقة أو أكثر، أثناء أو بعد الولادة وهؤلاء هم فئة المعاقين، وبعد التقدم الحادث فى ثقافة المجتمعات والأنجازات التى حققها المعاقين فى المجال الرياضى ما أجبر الهيئات والمنظمات الرياضية على احترام جهودهم وأسهامتهم وظهورهم فى المنافسات الرياضية المحلية والدولية والتى وصلت إلى المستوى الموازى للأوليمبى، وتعد رياضة القوس والسهم من الرياضات التى تشهد أقبالاً على ممارستها من فئة المعاقين بدنياً، وذلك لسهولة ممارستها كما يمكن أستخدام العديد من الوسائل المساعدة التى تسهل ممارستها مهما كانت طبيعة الأعاقة التى يعانى منها الرامى، كما قد تم استخدامها كنشاط لإعادة تأهيل قدامى المحاربين، ولما كان الباحثين يعملان فى مجال تدريب القوس والسهم كمديرين فنيين للقوس والسهم بالأندية و المنتخبات المصرية سابقاً ومحاضرين بالاتحاد المصرى للقوس والسهم، ومن خلال اطلاعهم على مراجع القوس والسهم فقد لاحظا زيادة الاهتمام بالوصف الفنى للأداء وطرق التعليم المختلفة مع شرح الوسائل المساعدة وكيفية أستخدامها من قبل المعاقين بدنياً مع أغفال الجانب العقلى بالرغم من تأكيد الخبراء فى مجال علم النفس الرياضى على أهمية تدريب المهارات النفسية الأساسية، حتى فى كتاب المستوى الأول للاتحاد الدولى للقوس والسهم قد أغفل تدريب المهارات النفسية الأساسية وأغفال وضع التدريبات الفنية فى إطار برنامج تدريبي منظم، ويرى الباحث أن هذا الامر يعرقل تطوير مستوى أداء اللاعب فى المستقبل حيث أنه يجعل الأداء غير قابل للتكرار. هو ما دعا الباحثين إلى وضع برنامج تطبيقي لتدريب المهارات الفنية الأساسية لتدريب المعاقين بدنياً القوس والسهم أعتماداً على كتاب المدربين المستوى الأول للقوس والسهم وتدريب المهارات العقلية الأساسية ودراسة تأثير ذلك على مستوى الأداء الفني للاعبين.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبى لتعليم رياضة القوس والسهم للمعاقين بدنياً بأستخدام التدريبات الموجودة فى كتاب المستوى الأول لمدربى القوس والسهم وبعض المهارات العقلية الأساسية، وذلك من خلال التعرف على:

تأثير البرنامج التدريبى على تطوير مستوى الأداء.
تاثير البرنامج التدريبى على تطوير مستوى المهارات العقلية قيد الدراسة.

فروض البحث:

ما هى نسب تحسن اللاعب على تطوير مستوى الاداء؟
ما هى نسب تحسن اللاعب على تطوير المتغيرات العقلية قيد الدراسة؟

خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث: أستخدم الباحثين المنهج التجريبى باستخدام القياس القبلى والقياس البعدى لتصميم دراسة الحالة.
عينة البحث: عينة عمدية قوامها لاعب واحد، فهو اللاعب الوحيد المعاق بدنياً وهو مصاب بشلل كامل فى الطرف السفلى نتيجة لحادث مما يلزمه استخدام كرسى متحرك، الذى اشترك واستمر فى ممارسة القوس والسهم حتى المشاركة فى بطولة الجمهورية المفتوحة للموسم الرياضي 2018/ 2019 من نادى الصيد المصرى والفائز بالمركز الأول ببطولة كأس مصر وبطولة الجمهورية لنفس العام.
البرنامج الزمنى:
يستغرق البرنامج (16) أسبوع بواقع ثلاث وحدات اسبوعياً، مدة الوحدة التدريبية (90) دقيقة.
 
الإستخلاصات:
في ضوء أهداف ونتائج البحث، توصل الباحثين إلى ما يلى:

تدريب المهارات الأساسية للقوس والسهم وفقاً لتدريبات كتاب المستوى الأول للمدربين يمكن وضعها فى برنامج ممنهج لتدريب المعاقين بدنياً.
تدريب المهارات العقلية الأساسية ذا تأثير إيجابى فى تطوير مستوى المعاقين بدنياً فى القوس والسهم.
تدريب المهارات العقلية الأساسية ذا تأثير إيجابى فى تطوير مستوى المعاقين بدنياً فى المهارات العقلية الأساسية.

التوصيات:
يتوجه الباحثين بهذه التوصيات إلى الاتحاد الدولى للقوس والسهم وجميع الإتحادات والجهات المسئولة عن نشر والإرتقاء بمستوى رياضة القوس والسهم

تطبيق تدريبات كتاب المدربين المستوى الأول بطريقة ممنهجة.
تطبيق تدريبات المهارات العقلية الأساسية مع المعاقين بدنياً فى القوس والسهم.
أجراء المزيد من الأبحاث الاخرى عن تأثير الدمج بين تدريب المهارات النفسية والفنية على المعاقين بدنياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية