يهدف البحث إلى التعرف على أثر التدريب العنقودي على تطوير مؤشر القوة الارتدادية على مستوي بعض الأداءات البدنية والمهارية للاعبات كرة السلة ، واستخدم الباحثين المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، وقام الباحثين بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددها (30) لاعبة تحت 14 سنة بنادى سيجر الرياضى بطنطا ضمن المشروع القومى لكرة السلة بوزارة الشباب والرياضة ، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (15) لاعبة ، والأخرى ضابطة وعددها (15) لاعبة ، وقد استعان الباحثين بعدد (12) لاعبة كعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ليصبح اجمالى العينة الكلية (42) لاعبة ، ومن أهم النتائج أن :
البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريب العنقودى له تأثير ايجابى فى تطوير القوة الارتدادية لمهارة المتابعة للاعبات كرة السلة تحت 14 سنة لدى المجموعة التجريبية .
البرنامج التدريبى المتبع أثر أثرًا طفيفًا فى تطوير القوة الارتدادية لمهارة المتابعة للاعبات كرة السلة تحت 14 سنة لدى المجموعة الضابطة .
بلغ معدل فروق نسب التحسن ما بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة للاختبارات البدنية ولصالح المجموعة التجريبية .
سلامة صابر, احمد, فوزى محروس, لمياء, & اسامة السيد حسن, اسماء. (2025). تأثير برنامج تدريبى باستخدام التدريب العنقودى لتطوير مهارة المتابعة للاعبات كرة السلة.. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 34(5), 185-209. doi: 10.21608/amps.2025.460423
MLA
احمد سلامة صابر; لمياء فوزى محروس; اسماء اسامة السيد حسن. "تأثير برنامج تدريبى باستخدام التدريب العنقودى لتطوير مهارة المتابعة للاعبات كرة السلة.", المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 34, 5, 2025, 185-209. doi: 10.21608/amps.2025.460423
HARVARD
سلامة صابر, احمد, فوزى محروس, لمياء, اسامة السيد حسن, اسماء. (2025). 'تأثير برنامج تدريبى باستخدام التدريب العنقودى لتطوير مهارة المتابعة للاعبات كرة السلة.', المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 34(5), pp. 185-209. doi: 10.21608/amps.2025.460423
VANCOUVER
سلامة صابر, احمد, فوزى محروس, لمياء, اسامة السيد حسن, اسماء. تأثير برنامج تدريبى باستخدام التدريب العنقودى لتطوير مهارة المتابعة للاعبات كرة السلة.. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 2025; 34(5): 185-209. doi: 10.21608/amps.2025.460423