برنامج أنشطة حركية باستخدام الألعاب الإلكترونية وتأثيره في الإدراك البصري لأطفال ضعاف السمع .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمنهور - كلية التربية للطفولة

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج أنشطة حركية باستخدام الألعاب الإلكترونية وتأثيره في الإدراك البصري لأطفال ضعاف السمع . وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، بواسطة القياس (القبلي – البعدي) لأفراد تلك المجموعة، حيث يمثل مجتمع البحث أطفال مدرسة الأمل للصم والبكم بطنطا للعام الدراسي2024/2025م ، وقد بلغ عدد المجتمع الكلي (100) طفل وطفلة بعمر (6-7 ) سنوات. وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددهن (20) طفل  للمجموعة التجريبية بنسبة مئوية قدرها (20‏‏%‏‏‏) من إجمالي مجتمع البحث يطبق عليهن برنامج الأنشطة الحركية باستخدام الألعاب الإلكترونية وتم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وبلغ عددهن (16)أطفال وذلك لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية (الصدق– الثبات) للاختبارات المستخدمة في الدراسة كما استندت الباحثة الي الوسائل والأدوات التي تعمل علي تحقيق اهداف هذا البحث، وأشارت أهم النتائج الي ان برنامج الأنشطة الحركية باستخدام الألعاب الإلكترونية ساعد علي تحسين الإدراك البصري للأطفال قيد البحث  بطريقة إيجابية وتوصى الباحثة بضرورة الاهتمام باستخدام التقنيات الحديثة في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية