توظيف التحاور المعلوماتي – الشبكات المجتمعية – الكفايات التعليمية – المهارات التدريسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

وقد استهدف البحث بناء برنامج للكفايات التعليمية الأدائية وتوظيف التحاور المعلوماتي على الشبكات المجتمعية كمدخل له ومعرفه تأثيره في اكتساب بعض المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي وعلى الآراء والانطباعات الوجدانية للطالبات نحو البرنامج، وقد استعانت الباحثة بالمنهج التجريبي من خلال مجموعة تجريبية واحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية. يمثل مجتمع هذا البحث طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بطنطا – جامعة طنطا – في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/2023 وقد قامت الباحثة باختيار عينة عمدية بالغ عددها (28) طالبة وتم استبعاد عدد (8) طالبة لعدم الانتظام وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (20) طالبة من إجمالي مجتمع البحث والبالغ عددهن 498 طالبة وذلك بنسبة مئوية قدرها 4.01٪ حيث طبق عليهم برنامج الكفايات التعليمية الأدائية وتوظيف التحاور المعلوماتي على الشبكات المجتمعية كمدخل له، وكذلك تم اختيار (20) طالبة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية من أجل التقنين. وقد تم استخدام مواد المعالجة التجريبية التالية: وسائل جمع البيانات – برنامج تعليمي – شبكات مجتمعية (استمارة تحديد بعض مهارات التدريس – بطاقة تقويم أداء الطالبة المعلمة في مهارات التدريس – اختبار التحصيل المعرفي في مهارات التدريس – استمارة الآراء والانطباعات الوحدانية – برنامج للكفايات التعليمية الأدائية – الواتساب والبريد الإلكتروني على شبكة التواصل الاجتماعي)، وتمثلت نتائج هذا البحث في: أن برنامج الكفايات التعليمي الأدائية وتوظيف التحاور المعلوماتي علي الشبكات المجتمعية كمدخل له تأثير إيجابي في اكتساب بعض المهارات التدريسية وتحسين مستوى التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية