هدفت الدراسة إلى إلى تقويم الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية بلجـان إدارة الأزمات بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة الغربية ، وقام الباحثان بإستخدام المنهج الوصفى ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية الطبقية وعددهم (170) فرد من مدراء الإدارات التعليمية بمحافظة الغربية ، وموجه عام التربية الرياضية وموجهى وموجهات التربية الرياضية بمحافظة الغربية ، ومدراء ووكلاء مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة الغربية ومعلمى ومعلمات التربية الرياضية والأخصائيون بمدارس ذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة الغربية بنسبة 50.75% من إجمالى مجتمع البحث البالغ عدده (335) فرد ، وقد قام الباحثان بتقسيمهم إلى عدد (30) فرد لإيجاد المعاملات العلمية لإستمارة الإستبيان " صدق – ثبات " ، وعدد (20) فرد لإجراء الدراسة الإستطلاعية ، وعدد (120) فرد لإجراء التطبيق النهائى لإستمارة الإستبيان ، وإستخدم الباحثان إستمارة إستبيان كأداة لجمع البيانات ، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن مدراس ذوى الإحتياجات الخاصة يتوفر بها وحدة كاميرات لمتابعة الأحداث اليومية على مدار اليوم الدراسى ، ويتوفر بها وحدة إنذار ضد الحرائق مطابقة للمواصفات الفنية وشروط الصلاحية ، وأنه يتم إستثمار عوامل الأمن والسلامة المتوفرة بداخل المدرسة فى تحفيز الطلاب على الممارسة الرياضية ، ترقية الموارد البشرية فى لجنة إدارة الأزمات تتم وفقاً للكفاءة والخبرة بعيداً عن العلاقات الشخصية ، ويتم تفويض الكوادر الإدارية فى تنفيذ بعض المهام والإختصاصات الوظيفية الأعلى بلجنة إدارة الأزمات ، مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة يتوفر بها قاعدة بيانات لجمع وتخزين البرامج الزمنية ومواعيد تنظيم البطولات والمنافسات الرياضية ، وأنه يتم إستخدام الموقع الإلكترونى الخاص بمديرية التربية والتعليم فى إستقبال الإقتراحات وإستفسارات المهتمين بالأنشطة المختلفة لذوى الإحتياجات الخاصة ، ولجنة إدارة الأزمات إلى حد ما بها أجهزة تكنولوجية ونظم معلوماتية لرفع معدلات القدرات البحثية والقدرة على التطوير فى مجال إدارة الأزمات ، ويتم تحديثها بصفة إلى حد ما مستمرة ، وإلى حد ما يتم إستخدام النظم المعلوماتية فى توفير أحدث المعلومات والمعارف المتعلقة بإدارة الأزمات وفى توفير المعلومات اللازمة لدعم إتخاذ القرارات الإدارية .
مصطفي الشتيحي, عمرو, & السيد علام, تامر. (2024). تقويم الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية بلجـان إدارة الأزمات بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 33(2), 33-54. doi: 10.21608/amps.2024.344781
MLA
عمرو مصطفي الشتيحي; تامر السيد علام. "تقويم الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية بلجـان إدارة الأزمات بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة", المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 33, 2, 2024, 33-54. doi: 10.21608/amps.2024.344781
HARVARD
مصطفي الشتيحي, عمرو, السيد علام, تامر. (2024). 'تقويم الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية بلجـان إدارة الأزمات بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة', المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 33(2), pp. 33-54. doi: 10.21608/amps.2024.344781
VANCOUVER
مصطفي الشتيحي, عمرو, السيد علام, تامر. تقويم الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية بلجـان إدارة الأزمات بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية, 2024; 33(2): 33-54. doi: 10.21608/amps.2024.344781