تأثير برنامج أنشطة تعليمية تكنولوجية لإكساب الوعي الصحي لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

 يهدف البحث إلى تطبيق برنامج تعليمي باستخدام الأنشطة التعليمية الحركية التكنولوجية لإكساب الوعي الصحي لطفل مرحلة ما قبل المدرسة. واستخدم المنهج التجريبي وتم تطبيق البرنامج التعليمي بواقع (2) حصة في الأسبوع لمدة (8) ثمان أسابيع، علماً بأن زمن الوحدة يستغرق فترة زمنية (45د). على اختيار العينة من (50) يطبق عليها برنامج الأنشطة الحركية لإكساب الوعي الصحي، وتم اجراء القياس القبلي والبعدي للبرنامج باستخدام تم مقياس "الوعي الصحي المصور" لطفل ما قبل المدرسة وتم تقنينه على 20 طفل من خارج عينة الدراسة الأساسية، وتوصل الباحثون بعد تطبيق البرنامج والمعالجة الاحصائية الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات القياس القبلي والبعدي عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وحققت أبعاد مقياس الوعي الصحي نسب تحسن أبعاد الوعي الصحي للعينة بعد تطبيق الأنشطة التعليمية الحركية التكنولوجية كمدخل لبرنامج أنشطة حركية قيد البحث بنسب معدل التحسن ما بين (10.048٪ إلى 187.500٪). وحقق برنامج الأنشطة التعليمية الحركية التكنولوجية لإكساب الوعي الصحي للعينة قيد البحث نسبة تحسن اجمالية (84.874%) لأبعاد الوعي الصحي. مما يشير الى أن تطبيق الأنشطة التعليمية الحركية التكنولوجية أدى الى إكساب بعض السلوكيات الصحية (جسم الإنسان - كورونا - اليدين - الاستحمام - الشعر - الأظافر - القدمين - العطس- النوم والاستيقاظ - الحمام - الملابس - غرفتي - الرياضة - الطيب) لطفل ما قبل المدرسة البحث. والتأثير الايجابي للأنشطة التعليمية الحركية باستخدام تكنولوجيا التعليم لإكساب الوعي الصحي لطفل ما قبل المدرسة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية