تأثير برنامج تدريبي باستخدام جهاز بار المرونة على مستوى الأداء المهاري لسباحة الحرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

    أصبح التدريب على السباحة ضرورة حتمية فهي من الرياضات التى تغطى جميع أغراض التربية الرياضية فى النواحي العقلية والاجتماعية والانسانية والبدنية، كما أنها من الأنشطة الرياضية التى لها من الفوائد العديدة بالمقارنة ببعض الأنشطة الأخرى حيث يمكن ممارستها فى جميع الأعمار دون تقيد بالجنس أو السن أو مستوى المهارة فضلاً على أنها رياضة ويمكن ممارستها فى أماكن عديدة.
استهدف البحث التعرف على تأثير البرنامج التدريبي باستخدام بار المرونة على مستوى الأداء المهاري لسباحة الحرة للمبتدئين. استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين (تجريبية – ضابطة) متبعا القياس القبلى والبعدى لمناسبته لطبيعة البحث.
تم اختيار مجتمع البحث من سباحي المرحلة العمرية 15 سنة بنادي الشرقية الرياضي قوامهم (50) سباح. تم اختيار عينة البحث من سباحي الحرة للمرحلة السنية 17 سنة  قوامهم (40) سباح تم سحب عدد (10) سباحين للدراسة الاستطلاعية ليصبح قوام عينة البحث (30) سباح، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (15) سباح.
واستعان الباحث بالاختبارات البدنية واختبارات مستوى الأداء المهاري الحر بالإضافة إلى البرنامج التدريبي باستخدام بار المرونة بالإضافة إلى استمارة استطلاع رأي الخبراء كأدوات لجمع البيانات. وقد قام الباحث بإجراء التجانس والتكافؤ لعينة البحث في المتغيرات المختارة، بالإضافة إلى إجراء المعاملات العلمية (الصدق-الثبات) للاختبارات المستخدمة، وبعد تطبيق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية، تم التوصل إلى النتائج التالية:

استخـدام بار المرونة الاهتزازي أثر بصورة إيجابية على مستوى الأداء المهاري في سباحة الحرة.
وجدت فروق دالة إحصائياً وكذا لنسب التحسن بين القياسات البعدية للمجموعتين (التجريبية – الضابطة) ولصالح المجموعة التجريبية فى مستوى الأداء المهاري لسباحة الحرة.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية