أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تعلم بعض مهارات كرة اليد للتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام نموذج التعلم التوليدي على تعلم بعض مهارات كرة اليد للتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم التجريبي مجموعتين  (التجريبية ، الضابطة) باستخدام القياسات القبلية والبعدية، وشملت عينة البحث على (40) تلميذة من تلميذات الصف الأول الاعدادي من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة محلة الزياد الاعداية للبنات والمسجلات بالعام الدراسي 2022/2023، كما استخدمت الباحثة قياس معدلات النمو، واختبار قياس القدرات العقلية واختبارات القدرات البدنية واستمارة تقيم مستوي  شكل الأداء الفني واختبار التحصيل المعرفي ، استمارة لقياس الأراء والانطباعات الوجدانية،  البرنامج التعليمي باستخدام نموذج  التعلم التوليدي ، وكانت أهم نتائج البحث بأن البرنامج التعليمي باستخدام نموذج التعلم التوليدي كان أكثر تأثيراً في مستوي شكل الأداء الفني والتحصيل المعرفي  لبعض مهارات الكرة اليد  قيد البحث لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن الأسلوب المتبع مما يدل علي فاعلية استخدام نموذج  التعلم التوليدي في التعليم ، وان البرنامج  التعليمي باستخدام نموذج التعلم التوليدي كان أكثر تأثيراً جابيا علي الأ راء والانطباعات الوجدانية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المجموعة التجريبية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية