المدى الحركى و القوة العضلية وتأثيرة على مستوى أداء التصويب من خارج قوس الثلاث نقاط لناشئي كرة السلة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

2 كلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير البرنامج باستخدام  (العمل العضلي المتعاكس) وتمثل عينة البحث من لاعبين كرة السلة تحت  18 سنة من نادى طنطا الرياضى   والمسجلين بالاتحاد المصرى لموسم (2021/2022) بمحافظة الغربية حيث تم إختيارعينة البحث بالطريقة العشوائية وتم تقسيهم إلي (12)  لاعب كرة السلة  كعينة البحث الاساسية للمجموعة التجريبية ، (12 ) لاعب للمجموعة الضابطة ، (12) لاعب للدراسات الاستطلاعية وتم استعباد (2 )لاعب لعدم الانتظام في التدريب.
توصلت النتائج إلي أن البرنامج التدريبى المقترح  قد أثر تأثيراً إيجابياً العمل العضلي المتعاكس)علي القدرات البدنيةالخاصة بكرة السلة ، حيث كانت أعلي نسبة تحسن في الإختبارات هو إختبار (مرونة مع ثنى الجذع اماما ) وكانت بنسبة (66,14%) وأقل نسبة تحسن في إختبار (الوثب العمودى من الثبات) وكانت بنسبة (21,71%) .
توصلت النتائج أيضا أن البرنامج التدريبي له أثرا إيجابيا علي الأداء المهارى للاعبين كرة السلة قيد البحث ، حيث كانت نتيجة نسبة التحسن في إختبار   ( التصويب من خارج قوس ثلاث نقاط  ) بنسبة (45,45%) .
ث. البرنامج التدريبى المقترح المطبق للمجموعة الضابطة أحدث تحسن معنوى تراوح ما بين (4,88 : 71,11) فى جميع متغيرات القوة والمرونة قياس (بعدى) وترواحت نسب التحسن ما بين (5,64%: 36,31%) لصالح القياس البعدى.
البرنامج التدريبى المقترح المطبق للمجموعة الضابطة أدى الى تحسن الاداء المهارى (التصويب من خارج قوس ثلاث نقاط) وكان في القياس القلبي ( 12,57) والقياس البعدى ( 14,05) ونسبة التحسن (11,77%) وكانت لصالح القياس البعدى.
وجود فروق في نسب لتحسن في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية لصالح المجموعة التجريبية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية