تأثير برنامج تعليمى بإستخدام التدريس العلاجى فى تعليم مهارات ألعاب القوى للتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

هدفت البدراسة إلى بناء برنامج تعليمى بإستخدام أسلوب التدريس العلاجى فى تعلم مهارات ألعاب القوى للتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ومعرفة تأثيره على شكل الاداء الفنى والتحصيل المعرفى لمهارات العاب القوى قيد البحث ، وإستخدم الباحثون المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث وذلك لمعرفة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع ، وقد إستعان الباحثون بالتصميم التجريبى ذو مجموعة تجريبية واحدة بإستخدام القياسات القبلية والبعدية ، وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددهم ( 10 ) عشرة تلاميذ من المرحلة السنية التى تتراوح ما بين ( 14 - 20 ) سنة والقابلين للتعلم وتراوح السن العقلى لهم ما بين ( 5.5 – 8 ) سنوات وذلك بنسبة مئوية قدرها 43.47 % من إجمالى مجتمع البحث والبالغ عددهم ( 23 ) ثلاثة وعشرون تلميذ وتلميذة بمدرسة التربية الفكرية ( شارع سعيد ) بمدينة طنطا – محافظة الغربية فى العام الدراسى 2021/2022م ، ولقد اتبع معهم برنامج تعليمى باستخدام الأسلوب العلاجى كمدخل لتعلم مهارات ألعاب القوى ، وقد قام الباحثون باختيار عدد
( 20 ) عشرون تلميذ كعينة مماثلة بمدرسة التربية الفكرية ( شارع الجلاء ) بمدينة طنطا – محافظة الغربية وذلك لإجراء المعاملات العلمية وللدراسة الإستطلاعية من خارج عينة البحث الأصلية ولها نفس الصفات العمرية والعقلية ، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج التعليمي بإستخدام أسلوب التدريس العلاجي كوسيلة في تعلم مهارات ألعاب القوي للتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم له تأثير ايجابي علي شكل الأداء المهاري وعلي مستوي التحصيل المعرفي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية