فعالية استخدام بعض مواقف اللعب فى تطوير الاداء المهارى للمصارعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تاثير البرنامج التدريبى باستخدام بعض مواقف اللعب على بعض الصفات البدنيه  و فعالية الاداء المهارى للمصارعين واستخدم الباحثون المنهج التجريبى ذو المجموعه الواحده عن طريق القياس القبلى والبعدى ,وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائيه من لاعبى النادى الاهلى الرياضى بدمنهور (22) مصارع  فى المرحله السنية تحت 20 سنة,وكان عدد لاعبى الدراسة الأساسية  (10)لاعبين. أما عدد لاعبى الدراسة الإستطلاعية  فقد بلغ(12) لاعب  وهم بخلاف المجتمع الأصلى للدراسة .
وكانت أهم النتائج:

وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والقياس البعدى في بعض القدرات البدنية الخاصة لصالح القياس البعدى حيث بلغت قيمة ت فى المتغيرات البدنيه ما بين (2.80 الى 8.83) وهذه القيم اكبر من قيمة ت الجدوليه عند مستوى 0.05 كما تراوحت نسبة التحسن لصالح القياس البعدى ما(2.98 % الى 18.91%).
وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والقياس البعدى في فعالية الأداء المهارى لصالح القياس البعدى حيث بلغت قيمة ت فى متغيرات فعالية الاداءما بين (2.87 الى 5.51) وهذه القيم اكبر من قيمة ت الجدوليه عند مستوى 0.05 كما تراوحت نسبة التحسن لصالح القياس البعدى ما(21.21 % الى 42.37%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية