تاثير برنامج للتمرينات بالادوات الايقاعية على تنمية التوافق العضلى العصبي والتوازن وخفض الاضطرابات السلوکية والوجدانية للتلميذات ضعاف السمع من 10-13 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية الرياضية

المستخلص

تسهم التمرينات الايقاعية بالادوات فى تنمية التوافق الحرکي والبدني والتوازن الثابت والمتحرک؛ واستخدام الادوات الايقاعية منها اصوات تصل فى صورة ذبذبات يمکن ان يستجيب لهل التلميذات ضعاف السمع فتنمى الحس الايقاعي ويولد الشعور بالتماسک والانتماء وتعمل على الاهتمام بعلاقتهن بالاخرين ومحاولات التخفيفي من اثار الاتجاهات السلبية نحوهن مما تقلل من الاضطرابات السلوکية والوجدانية لديهن واستهدف البحث الحالي التعرف على تاثير برنامج للتمرينات الايقاعية على تنمية التوافق العضلي العصبي والتوازن الثبت- المتحرک وخفض الاضرابات السلوکية والوجدانية لدى التلميذات ضعاف السمع من 10-13 سنة.<br>واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي على عينة من التلميذات ضعاف السن بالمرحلة الابتدائية بالصفوف الدراسية  الخامس الى الثامن بمدرسة الامل وضعاف السمع بمدينة المنيا والبالغ قوامها 18 تلميذة , وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج للتمرينات بالادوات الايقاعية  الملاعق- الصاجات- الرق- الشخاليل- المثلث المعدني لمدة 10 ايام وتوصلت الباحثة الي النتائج التالية ساهم البرنامج المقترح للتمرينات بالادوات الايقاعية فى تنمية التوافق العضلي العصبي والتوازن لدي الاطفال ضعاف السمع من سن 10-13 سنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية