تاثير استخدام التدريب العقلى خلال مراحل التعلم الحرکى على مستوى اداء التصويبة السلمية فى کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية الرياضية

المستخلص

ان العصر الذى نعيش فيه بمثابة عصر العلم والتکنولوجيا فالابحاث العلمية وتطبيقاتها هى العامل الفعال اليوم اکثر من سواه فى تغيير الحياه البشرية ، ولکل نشاط رياضى متطلبات عقلية خاصة به تختلف هذه المتطلبات من نشاط الى نشاط اخر تبعا لطبيعته، ويهدف البحث الى تصميم برنامج تدريب عقلى خلال مراحل التعلم الحرکى لمهارة التصويبه السلمية فى کرة السله واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التقسيم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبلغ حجم العينة 30 طالبة تم تقسيمهم الى مجموعتين قوام کل مجموعة 15 طالبة وقد اسفرت النتائج على ان برنامجالتدريب العقلى ادى الى تحسين اداء المهارات العقلية ( الاسترخاء - التصور العقلى - الانتباه)وايضا تحسين اداء التصويبة السلمية فى مراحل التعلم الحرکى الثلاث 1- مرحلة التوافق الاولى  مرحلة التوافق الجيد  مراحل التوافق الالى
حيث لکل مرحلة من هذة المراحل متطلبات عقلية خاصة بها قيم الانتقال الى المرحلة التالية بعد تحقيق التقدم فى المهارات العقلية وکذلک اداء التصويبة السلمية حتى يصل مستوى الاداء المهارى الى الالية وايضا اتقان المهارات العقلية المرتبطة

الموضوعات الرئيسية